MENU





 

.

.

مَن لن ننـْسـاه وسَيَحْيا في شِغاف قلوبنا

.

.

ودعنا يوم أمس انسانا كبيرا ، قـبل أيام قلائـل ســَلـَّم عـليه الكـــثيرون وصافحوه ، وكان هو يرد عليهم بوجه بشوش وابتسامة وديعة ، ولم يصـدق الكثيرون الخبر ، وتساءلوا عن مدى صحته ، ولكنه رحل دون عودة وقـبل أن يحين الأوان ، لقد توقف قلب المدرب

.

القدير حامل لقب استحقاق مـدرب الاتحاد السـُّوفيتي ِّ ، وصاحب لقب أفضل مدرب في القرن العشرين ، وهـو من لقب دكتور في علوم مصارعة الجيدو ،وبروفيسور جامعة جمهوريــَّة الأديغي في التربية الرياضية ، ورئيس المعهد الرياضي بجامعة جمهوريـة الأديغي السيد كوبله يعقوب ، ولم يعد ينبض بالحياة ، , وهو من له فضائل وأياد بيضاء ، وعـطاءات كثيرة لاتـنسى ، وسيحيا بيننا ، ونـحن سـنواصل مابدأ به من أعمال وسنعمل على اتمامها . . في الثالث من شهر آذار ، وعندما دخل المرحوم يعقـوب كوبله الحديـقة العامة بمدينة مايكوب ، توقف القلب فجأة ، وتراكض الناس ،وأسرعوا اليه يريدون اسعافه ، وحاول طبيب الاسعاف أن ينقذه من براثن الموت ، ولكن دون جدوى أو فائدة . ودع الناس يعقوب كوبله بجامعة جمهورية الأديغـي وقدموا التعازي القلبية الى أهله وذويـه ، والـذين قدرعـددهـم بـعـدة آلاف وأشــرف على ادارة مراسـم تأبـينـه رئيس جـامعة جـمهوريــة الأديـغـــي البروفيسور رشيد خوناكو . أفضاله لا تعد ولاتحصى في الكلمة التي ألقاها زعيم الجمهورية وقائدها أصلان تحاكوشـنة أوضـح أن المرحوم حقق شهرة كبيرة داخل روسيا وخارجها ، وهـو مـن أسـس معهد التربية الرياضية والجيدو بجامعة جمهورية الأديغي وكان رئيسها ومديرها ، وهو من أرسى قواعد ومبادئ لعبة السامبا والجيدو، وله فضل كبير وهام وعلى مستوى العالـم ، وهـو مـن أذاع اســم جمهوريــة فـي حلبات المصارعة ، فحلبــة المصارعة بمدينة مايــكوب حملت الســمعة الحسنة والشهرة الواسعة للاديغي وعلى مستوى الالعاب الاولمبـة ، وفي المباريــات العالمية ، حيث تربى وتدرب من فازوا ببطولة أوروبة .
العلم والرياضة
قال رئيس جامعة جمهورية الأديغي البروفيسور رشيد خوناكــو : ان انجازات المرحــوم يعـقوب كوبــلـه في العلــوم والابحـاث ، والشــــؤون الرياضية ظاهرة جلية . جاء الى مايكوب ، وهو في السادسة والعشــرين ، وحقق نجاحات كبيرة لايمكن أن تمحى من صفحات التاريـخ . ما وصل الـيه من مسـتوى كـرياضي ، وبطـل ، ومــدرب بات معروفـــا وغير خاف وعلى مسـتوى العالم . عـندما التقى أبـطال المنتخـب اليابانـي مع أبطال منتخب الأديغي حقق شباب الاديغي فوزا كبيرا في ذلك اللقــاء التاريخي الكبير . لقد رحل يعـقوب كوبله عندما بــدئ العمــل في بـنـــاء المجمع الرياضي ، وكان يأمل أن يصبح هذا المجمع أحـد أهـم المـراكــز المراكز التدريـبيـَّة لمنتخبات روسـيا الاتحـادية ، وكان يـُوجِّـه اهـتمامـَه وعنايته لذلك ، ولم يتسن لكاتب هذه المقالة أن ينشر اللـقاء الـذي أجــراه مع الـمـرحــوم يعـقوب كوبلـه ، اذ عـاجله الـموت واختـطفه على حـيـن غــرَّة . كان بين المرحوم كوبلـه والرئـيـس المنتخـب فــلاديمير بوتـين معرفة جــيدة ، فقد تـبادلا الحديث حول كـيـفـيـَّة بـناء المجمع الـريـاضي الجديد وشكله وتصميمه والذي يشاد الأن بجامعة جــمهــورية الأديـغـي .
فليطلق اسم يعقوب على المجمع الرياضي
بدئ العمل في المجمع الرياضي منذ أمد قريب ، وكان المرحوم يأمـل أن يدخل الفرحة الى قـلوبنا الا أن الـموت عاجله قـبل أن يحقـق حـلمه ، ولكن سيتم ذلك على أيدي أمثاله ممن نثق بهم ، وان كانوا هم قلة.تحدث في حفل تأبينه كـلٌّ مـن البطل الأوليمبي فـلاديمير نيـفـْزَرُوف ، والبـطل سـيرجي نوفـيكوف وغـيرهم . وتحـدثـت شــخصيات مـعــروفـة جـاؤوا من كــراسـنودار ، ومدينة روستوف الواقعة عـلى نهـر الـدون ، ومـن جمهورية القرشاي شــرجس ممثـلين عـن الـمراكــز والـمـدارس التدريـبـيــة الرياضيـة ، واستخدمـوا في أحاديثهم كلـمات اطــراء من مـثــل : الـمـُدرب ، والانسـان ، والرائد ، وكانت زوجته وابنتيه بـين حشــود المعـزين يـتـقـبـلـون التعازي من الناس وممن جاؤوا من كراســــنودار والداغســـتان ، والشـيشـان وغـيرها . لقد تحدثنا مع كل من الشـَّخـْصِيـَّات التالية : الســـــــيد ألـيكسـانــدر بانيكوف ، وايفـان ايميجرونت ، ومورديـــــــن طـَـشُـو ، والسـَّيـد كـُوشـــوك نـَبـْسَوْ ، وقانداور حاتخ وغيرهم واشتغل مع المرحــــوم كوبلـــه ولســنوات طويلة كل مـن الباحث الشركسي المعروف الدكتور أبو بكر شـحلاخـــــــو، والدكـتــــــور ذو الـقـريــن بـلـغـوج ، والـدكــتـور مـراد بـجـن ، والدكــتـور أتـشـردان أ بــرج ، والــدكتوردولـت نغـوتش وغـيرهــم ، وقـالــوا أنـَّه كـان يحظى بتقديرهم واحترامهم لانسانيته وطيبته ، وعــلومه وثـقـافـتــه . ويـقول حامل لقب مدرب الاتحاد السوفيتي البطل مجيــد خــواج : عـشــنا معـا فـي في السكن الجامعي أنا والمرحوم يعقوب كوبله وأتــشردان أبـرج والســـيـــِّد يوري أوتشريك ، والصداقــــة التي توثقت عــراها فيما بـيننا امـتدت طـوال العمر ، وهانحن اليوم نشاطر عـائلة الكوبلـه أحــزانهـم وفاجعـتهم الكبيـــرة كان الحزن مخيما على وجــوه كل من رأيناهم مـن مـثل شــوماف داتـخوج وخومَر جَسْـتـَـقــَُوَ ، ويوســف جــارمقو ومــرات حَسـَـنـِقــُوَ ، وسـيرجـي ايفانـوف ، وأنـدريـه سـينيـلـنيكـــوف ، وأرامبي يـمـج ، وحـظـرت لـَســَر، ورمـضان بــتيدانوق ، وسـَحـَت ْبي ألـْحَوَا ، وكــثيرون غــيرهم . ان مــَا بدأه هذا الانسان الكبير من أعـمال يجـب أن لاتــتوقف أبـدا ، ويجــب أن تتواصل حتى يتم انجازها .
تـقديـم التعـازي
فارق يعقوب كوبله الحياة وهو في الثالثة والسبعـيـن عمره ، وهو أبناء قرية شـُأ َيـِقــَُوَ الشا بسوغية , والتي قضى فيها أجمل أيام طفولته ، وكـان أخوه الأكبر ميرزه بيك وأختاه تتساقط دموعهما وبغـزارة ، ولاتسـتطيعــا أن تتمالكا أنفسهما من شدة البكاء ، ولقد اطلعـنا على الخبر الـذي نشرته وكالة ايتار تاس فيهما يقدم سيادة رئيس مجلـس وزراء روسيا الاتحاديـَّـة التعازي الى عائلة الفقيد وذويه ، ويوضح فيها أن الفقيد كان انسـانا باحـثا وعـضوا اجتماعـيـا نشـيطا ، كـما قدم التـعازي الى عائلة الـفـقـيد زعـيـم الجمهورية السيد اصلان تحاكوشنة ورئيس مجلس الوزراء السيد مـرات قومـبـل ، والمفتش الـفيـديـرالي بجـمهـوريـــَّة الأديغي الســَّيد آدم لِخـُوج лIыужъу)) ، وأعـضاء الوزارة والـبرلمان فـي الاديغي والشخصيـات التي حضرت من تختمقواي رمضان بَـجـايْ بْجَاشـْأ َ ، وروسـلان كـوط َ ونوربي ، وسفر تسَغـَشـْأ ُ ، ورئيس بلدية أديغة قاله السـيد نالبي حَـتَـَغـو ومن مدينة مايكوب الدكتور العائد نجدت مشـْفـَشـْأ ُ وغـيرهـم . وجـميـع الذين كانوا يلتقون معه ، وهم كثيرون ان حـَد َّثوكَ عنه ، فلا يـذكـرون الا َّ أخلاقه الكريمة ، وخصاله الحميده ، وانسانيته ، وطـيبــتـه ، ومثـله الشـَّركسيـَّة الرفيـعة . قال السـيد روسـلان كـوط َ : انـنا لانسى أبـدا مـا كان يقوله لنا عندما كنا طلبــة لـديه ، وكان لايتوانى أبدا عــن مساعـدة كل من يرغب ممـارسة الرياضة ، أويحترفها . لقد فارق الحياة في الاوقات التي تجري فيها أحداث هامــة عــلى أرض الســَّاحة السـَّياسية في روســيا ، ولـقـد اســتطاع ابــن قــريــة شأ ُيـقــُو َ الشا بسوغية أن يرفع اسمها ، واســم شعبه الشـركسي ، وجمهـوريـتــه ِ الاديغية عاليا . نحن راضون وممتنون عـنك ، وأنت وان رحـلت عنا فستبقى حيا بيننا ، ندعو أن يغفر الله لك ، ويجعل الجنة مثواك .
ـ الكا تـــــب الصحفي : نـــور بي يمطل . التر جمة الى العربية : محمد ماهر اسلام
 
     

.

.